وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت 4.44

4.4 star(s) from 69 votes
الكويت - المرقاب - برج التوأم بجوار مجمع الوزارات
Kuwait, ص ب :13 الصفات 13001
Kuwait

About وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت is a well known place listed as Government Organization in Kuwait ,

Contact Details & Working Hours

Details

استخلاصاً من الرؤية والقيم الحاكمة لها، فإن برامج وأنشطة ومشاريع الوزارة يتم إنجازها وفق مجموعة من مجالات العمل التي تشكل بمجموعها تحركاً متكاملاً تجاه هذه الرؤية.

المجال الأول: علوم القرآن والسنة وشئون الفكر والثقافة:
يعني هذا المجال بالقضايا الفكرية والتثقيف الشرعي المرتبط بواقع المجتمع، والتعامل معهما وفق برامج متنوعة ومتكاملة منبعها علوم القرآن الكريم (حفظاً وتطبيقاً) والسيرة النبوية المطهرة (علماً وإقتداءاً)،ويتم تنفيذها من قبل كفاءات متخصصة وذات قدرة على التعامل مع المتغيرات من حولها. كما يُعنى هذا المجال أيضاً بترسيخ القيم الإسلامية في نفوس شرائح المجتمع المختلفة (رجالاً – نساء – ناشئةً.. الخ). غير أن أهم ما يشمله هذا المجال هو العمل على تعزيز "الفكر المعتدل" و"المنهجية الوسطية" المستمدة من تعاليم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وهذا هو السر في ربط البعدين معاً: علوم القرآن والسنة وشئون الفكر والثقافة.

المجال الثاني: المساجد:
يُعنى هذا المجال بتنفيذ البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين الوزارة من جعل المسجد مركز إشعاع ومنارة توجيه تشارك فيه أطراف متخصصة في عمليات التوجيه، وتنفذ برامجه بمشاركة الأطراف المعنية بتنمية المجتمع. هذا بالطبع بالإضافة إلى تعزيز الجهود الحالية للوزارة في الاهتمام بالبنية الأساسية للمسجد من مباني وخدمات وصيانة ونحوها.

المجال الثالث: الإفتاء والبحوث الشرعية:
يُعنى هذا المجال بترسيخ مفهوم المرجعية الفقهية على المستويين الحكومي والشعبي، من خلال إحداث التفاعل بين الجمهور والآراء الفقهية الصادرة عن الوزارة، والتأكيد على ما سارت عليه الوزارة من تبني فقه الاعتدال في معالجة قضايا المجتمع. كما يركز هذا المجال على الاهتمام بدور الموسوعات الفقهية والمخطوطات الإسلامية والبحوث الشرعية في تبيان رأي الدين في القضايا العامة والخاصة.

المجال الرابع: الإعلام:
يُعنى هذا المجال بتوصيل رسالة الوزارة لجميع أفراد ومؤسسات المجتمع وذلك تحقيقاً لأعلى درجات التعريف بهذه الرسالة من جهة، وتأكيداً لمبدأ الشراكة في تحمل أعبائها التوجيهية من جهة أخرى . كما يركز هذا المجال على توسيع نطاق الإعلام القيمي الهادف، واستثمار الأدوات الإعلامية المتاحة لنشر قيم الاعتدال والوسطية، وترسيخ مفاهيم تنموية مرتبطة بتعاليم الدين الحنيف والشريعة السمحاء.

المجال الخامس: التواصل المحلي والدولي:
يُعنى هذا المجال بالاتصال والتواصل مع جميع الأطراف المعنية بقضايا الشأن التنموي من شخصيات ومؤسسات وجهات حكومية وأهلية وخاصة (داخل وخارج البلاد)، وذلك بما يعزز التأكيد على نبذ التعصب والغلو، ويعمق التفاعل الإيجابي مع الحضارة المعاصرة مع الحفاظ على السمات الأساسية للهوية الإسلامية. كما يركز هذا المجال على تأكيد مهمة الوزارة كواجهة لدور دولة الكويت النشط في دعم الثقافة الإسلامية المعتدلة عبر تواجدها الفاعل في المحافل الدولية المختلفة.

المجال السادس: العمل المؤسسي:
يُعنى هذا المجال بتطوير عناصر ومكونات العمل المؤسسي داخل الوزارة وفق معايير وأسس عالمية معتمدة، حيث يغطي هذا المجال: عمليات تخطيط البرامج ومتابعة تنفيذها، وتقديم برامج التنمية المستمرة للعاملين تحقيقاً للمستويات العالية في الإنجاز. كما يُعنى هذا المجال بهياكل ونظم وإجراءات العمل، وبمتابعة ترسيخ الثقافة التنظيمية الموصلة إلى الأداء المتميز في جميع المجالات أعلاه.