منارة - رابطة اكاديميي الطيبة 3.15

5 star(s) from 2 votes
جمعية تشرين
Taibe,
Israel

About منارة - رابطة اكاديميي الطيبة

منارة - رابطة اكاديميي الطيبة منارة - رابطة اكاديميي الطيبة is a well known place listed as Education in Taibe ,

Contact Details & Working Hours

Details

مقدّمة عن الرابطة:

الطيبة درّة المثلث، كانت لسنين عديدة وما زالت واحة من أكبر البلدات المصدّرة للطلاب الجامعيين في مجتمعنا العربي.
أعتُبرَت الطيبة لسنوات منارة ثقافية وفكرية للمجتمع العربي في المثلث والبلاد عامّةً، وكثرت فيها نوادي الإثراء للشباب والفعاليات الثقافية. إلّا ان هذا الدور الريادي لمدينة الطيبة تراجع في السنوات الأخيرة وتراجع معه دور الأكاديميين الاجتماعي والثقافي مما خلق فجوة كبيرة بين شرائح مجتمعنا الطيباوي وباتت الطيبة تعاني من نكسات اجتماعية اخطرها تفاقم ظواهر العنف والجريمة.
تٌعتبر شريحة الأكاديميين واحدة من أهم شرائح المجتمع وهي عماده ومستقبله، وكان لها دائمًا الدور الأبرز في النهضة والتنمية الاجتماعية. فعلى مستوى الطيبة، نفخر ونعتز بنماذج عديدة للنجاحات المتميّزة حتّى عالميًا. ورغم ذلك نلحظ مؤخرًا غياب للأطر المهنيّة التي ترعى الطلاب الأكاديميين وتلبّي احتياجاتهم وتجمعهم، كما ونشهد تشتت للطلاب وعدم ترابطهم وتماسكهم في إطار واحد مما يساهم بعدم استنفاذ لهذه الطاقة الكامنة ولهذه الثروة الإجتماعية الهامّة، الأمر الذي قد ينطوي على مشاعر سلبية تجاه المجتمع والشعور بالإغتراب تجاهه.


من نحن:

نحن مجموعة من طلاب وطالبات أكاديميين/ات، جمعتنا غيرتنا على أوضاع بلدنا ومجتمعنا ورغبتنا في العطاء، وقررنا كخطوة اولى وجديدة إقامة رابطة مستقلّة لأكاديميي الطيبة لتشكّل إطار يحوي ويرعى هذه الفئة وتعمل على تلبية احتياجات الطلاب/ات الطيباويين/ات من كافة الجامعات والكليّات في البلاد وخارجها، وتسعى لإنشاء حيّز للتواصل وتعزيز الروابط والتكاتف بين الطلاب بالإضافة الى إتاحة الفرصة للتعارف وتبادل التجارب والخبرات والتعلّم المشترك وتوفير منبر لإسماع صوتنا في القضايا التي تهمنا وتهم بلدنا ولنساهم بدورنا في إثراء مشهده الثقافي.
هدفنا الأساسي هو تنظيم صفوفنا وتنمية شريحة مثقّقة وواعية، تشعر بالإنتماء، وتشراك في إحراز الإنجازات والعطاء للبلد وقيادته، وقادرة على تحمّل المسؤولية وتشارك في صنع مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة.


أهدافنا:

1) توفير إطار مهني ومستديم يعمل على تلبية احتياجات طلاب معاهد التعليم العالي في الطيبة ويعزز لديهم الشعور بالانتماء للبلد والمجتمع.
2) التوجيه الدراسي لطلاب الثانويات وتشجيعهم وتسهيل إنخراطهم في الحياة الأكاديمية.
3) تفعيل نشاطات إثراء وتوعية بكل ما يتعلق بحياة الطلاب الأكاديميين وتنمية مهاراتهم البشرية والأكاديمية.
4) توفير التوجيه المهني للطلاب الأكاديميين والخرّيجين وتسهيل إنخراطهم في الحياة المهنية بمواضيع دراستهم.
5) تنشيط حراك ثقافي على مستوى البلد يساهم بخلق حيّز للنقاش وتبادل الفكر.
6) العمل على تطوير المهارات القيادية لدى شريحة الطلاب الأكاديميين وإندماجهم في العمل الجماهيري