Banha City 7.04

4.5 star(s) from 938 votes
banha
Banha, 13779
Egypt

About Banha City

Contact Details & Working Hours

Details

مدينة بنها

هي عاصمة محافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية. اسمها الفرعونى القديم هو (برنها) أو (باناهو) ومنه أصبح اسمها بنها.[بحاجة لمصدر] ولما انشئ مركز بنها أصبحت عاصمة لمديرية القليوبية عام 1913م وأخيرا تحولت المديرية إلى محافظة فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960م.

يطلق اسم "بنها العسل" على مدينة بنها، والسبب في تسميتها بنها العسل انه عندما بعث الرسول برسالتة إلى المقوقس قي مصر، فبعث له المقوقس بهدايا كثيرة منها السيدة مارية القبطية من صعيد مصر وجرة من عسل النحل. فعندما تذوقه الرسول صلى الله عليه وسلم سأل من اين هذا العسل ؟ فاجابوه من قرية في مصر تدعى بنها العسل. فقال صلى الله عليه وسلم(اللهم بارك في بنها وفى عسلها).
وحتى الآن عسل بنها من افضل أنواع العسل قي مصر.

تبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، وتشكل القليوبية مع محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والسادس من أكتوبر ما يسمى بإقليم "القاهرة الكبرى" نظرا لتداخل وارتباط المحافظات الخمسة ببعضهم البعض



أهم معالمها

* الآثار الفرعونية بمنطقة أتريب.
* بورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية.
* جامعة بنها وتضم 16 كلية ومعهد.
* كوبري بنها القديم والذي غنت له المطربة العالمية داليدا في أغنية "أحسن ناس".
* ستاد بنها الرياضى: يتسع لعشرة آلاف متفرج.
* مسجد ناصر بمنطقة الفيلات.
* كورنيش النيل بمنطقة الفيلات وحديقة النيل للطفل.
* كوبري بنها الجديد الذي انشئ خارج الكتلة السكنية بطول 5 كيلو متر.
* مجمع مواقف بنها متعدد الطوابق الذي تم انشائه خارج الكتلة السكنية ويربط المدينة بمدن ومحافظات الجمهورية.
* محطة قطارات بنها حيث يبدأ من عندها تفرع جميع خطوط السكك الحديدية إلى جميع مدن الدلتا.



أحياء

الأهرام - الفيلات - بنها الجديدة - أتريب - وسط البلد - المنشية - الشدية -كفر مناقر - الرملة- منشية النور - الحرس الوطني - حى الزهور (الزراعة سابقا)



ابناء بنها

* يحيى المشد :العالم العالمي النووي الذي اغتاله الموساد.

* كمال الدين حسين :أحد المؤسسين لحركة الضباط الأحرار والذين قاموا بثورة 1952م.

* المستشار عبد الرحمن فرج محسن : رئيس هيئه النيابة الادارية سابقا عضو مجلس الشوري ثم رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس ثم وكيل اول مجلس الشوري في فترة

* أحمد حلمي : ممثل كوميدى شهير ، متزوج من الفنانة منى زكي، من أشهر أفلامه التي قام ببطولتها: زكي شان - ظرف طارق - جعتني مجرما - مطب صناعي.

* الفنانه الكبيرة عايدة عبد العزيز : من قرية دملو.

* أحمد فتحي: لاعب كرة بالنادي الأهلي ومنتخب مصر.

* محمد صفي الدين خربوش : أستاذ العلوم السياسية ورئيس المجلس القومي للشباب.

* أحمد عزت عبد الحميد شرارة : وكيل وزارة الاعلام، وسفير سابقا.

* محمد عبد الله : لاعب كرة قدم بنادى سموحة ، لعب للنادي الاسماعيلي ونادي الأهلي ونادي الزمالك كما خاض تجربة احترافية قصيرة بنادي كونيا سبورت التركي.

* آية أحمد عبد الرحمن : رائدة في الفكر والأدب حاصلة على شهادة الدكتوراة في الفنون التشكلية من جامعة السوربون بفرنسا حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في ادب الأطفال وأدب المراة والشعر العامي والرسوم الهيروغروفية، الفت العديد من الكتب التي تعتبر من المراجع الهامة في مجال الإعلام والفلسفة والتربية باللغتين العربية والفرنسية كما تم ترجمت كتبها ومقالاتها ل28 لغة حية.

* آية الله محمود : محامية وناشطة حقوقية مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، رئيسة الاتحاد العالمي الجديد لمناهضة العنف ضد الزوجات (uoyoi)، لها مقالات منتظمة في عدد من الصحف الامريكية الكبرى مثل الواشنطن تايمز،
ألفت أكثر من 30 كتابا عن حقوق المرأة في العالم العربي والشرق الأوسط وترجمت كتبها إلى 12 لغة. الفنان الشاب احمد صفوت: فنان شاب لديه مقومات فنية تؤهله للوصول إلى النجومية، لفت إليه الأنظار بقوة منذ البداية، فرض نفسه بقوة على الساحة الفنية ولكن بقدراته الهائلة على تجسيد الأدوار ببراعة عالية

* الأستاذ الدكتور السيد القصبي : عميداً للمعهد العالي للتكنولوجيا ببنها وواحد من أكبر أساتذة الهندسة المدنية بمصر ، له مؤلفات عديدة مثل هندسة الأساسات وميكانيكا التربة وترميم المنشآت الخرسانية. يعمل منذ اكثر من 10 سنوات كإستشاري هندسي للسيد وزير الثقافة المصري ، ومن خلال عمله هذا أشرف على ترميم العشرات من آثار مصر الإسلامية مثل تطوير شارع المعز وكذلك أعمال ترميم الكنسية المعلقة وجامع عمرو بن العاص.

* المهندس تامر محمد عبد الفتاح منصور : رائد فى الهندسة الميكانيكية خريج هندسة شبرا و شارك فى تصميم و تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى مصر والمملكة العربية السعودية و الكويت على سبيل المثال لا الحصر مشروع مستشفى الطؤارئ بمنى مكة المكرمة و مدينة الفنار الصناعية و مشروع القصر مول و جسر الجمرات و العديد من المشروعات الكبرى.

* الشيخ يوسف الدجوى : العالم الإسلامى الشهير وله مؤلفات كثيره وهاجم الانجليز أثناء الاحتلال وهو من مواليد قرية دجوى.
* الدكتور محمد إبراهيم طه : كاتب روائي حاصل على العديد من الجوائز الأدبية ، له العديد من الروايات
القصيرة.

* الروائي فؤاد مرسي : ناقد وكاتب للقصص والروايات تولى العديد من المناصب الثقافية مثل سكرتير تحرير مجلة الثقافة الجديدة.

* هشام محب : مخرج بالإذاعة المصرية .

* رامي شفيق : مذيع بالإذاعة المصرية

* هشام شوقي : صحفي بجريدة المصري اليوم

* أحمد القصبي : معد برامج بالإذاعة المصرية ومؤلف دراما

* سعد الدين سمير سعد : لاعب النادى الاهلى ومنتخب مصر للشباب وابن جمجرة الجديدة

*عبد الباقى محمد : لاعب نادى المصريه للاتصالات ومنتخب مصر للشباب

* الشيخ حسين المرصفي: هو شيخ الأدباء في عصر
الخديو إسماعيل ، أستاذ الطبقة الأولى من دار العلوم ، نشأ في بلدة مرصفا بالقليوبية ، نشأ في أسرة علمية حيث كان والده أحمد المرصفي من أئمة العلم في عصره. درّس الشيخ حسين المرصفي بالأزهر ، كما درّس في دار العلوم عند إنشائها