وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي 4.15

4.4 star(s) from 28 votes
Abu Dhabi, 45253
United Arab Emirates

About وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي

وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي is a well known place listed as Government Organization in Abu Dhabi ,

Contact Details & Working Hours

Details

أنشئت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 1992 بهدف الإشراف على سياسات التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.


تتولى الوزارة المهام التالية :

- مسؤوليات التخطيط العام للتعليم العالي والبحث العلمي في الدولة.
- الترخيص بإنشاء مؤسسات التعليم العالي الخاصة، واعتماد برامجها، والإشراف عليها، لضمان مستويات الجودة بها في إطار الخطة العامة للتعليم العالي.
- إعداد المشروعات والقوانين، لإنشاء المؤسسات الحكومية الاتحادية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار الخطة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي.
- تحقيق التنسيق والتكامل بين الميزانيات المتعلقة بالمؤسسات الحكومية الاتحادية للتعليم العالي والبحث العلمي.
- تحقيق التنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي في حقول التخصص والدرجات العلمية التي تمنح في كل منها، وذلك في إطار الخطة العامة للتعليم العالي.
- التنسيق في سياسات قبول الطلبة، ومعايير توزيعهم على حقول التخصصات المختلفة في مؤسسات التعليم العالي في الدولة، بما يتناسب مع حاجة المجتمع.
- الاعتراف بهيئات ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية، ومعادلة الشهادات التي تمنحها.
- وضع السياسة العامة للبعثات والمساعدات الدراسية، ومتابعة شؤونها داخل الدولة وخارجها، مع مراعاة حاجة المجتمع، والتخصصات التي توفرها مؤسسات التعليم العالي في الدولة.
- تطوير مؤسسات البحث العلمي ونقل التقنيات، في إطار متطلبات التنمية في المجتمع.
- التنسيق بين هيئات ومؤسسات التعليم العالي وهيئات ومؤسسات البحث العلمي من ناحية، وبينها وبين التعليم العام من الناحية الاخرى.
- التنسيق مع الوزارات، والجهات الحكومية والخاصة، بما يحقق مستوى فعالا من المشاركة في أنشطة التعليم والتدريب والبحث العلمي، وبما يكفل تحقيق أهداف التنمية الشاملة.
- الاشتراك مع الوزارات والجهات المعنية في وضع نظام الترخيص بمزاولة المهن التي تتطلب مؤهلاً عالياً.
- أية اختصاصات أخرى تعهد إلى الوزارة وفقا للقوانين واللوائح والأنظمة.



إنجازات الوزارة

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات عدة في تأسيس نظام تعليم عالٍ ومتطور في فترة زمنية وجيزة، وذلك بفضل الرؤية الحكيمة للمغفور له بإذنه تعالى "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"، الذي أدرك منذ فجر الاتحاد أن العلم والمعرفة هما حجر الأساس للنمو والتقدم، وأن توفير الفرص لأبناء وبنات الإمارات للحصول على تعليم عال متنوع ومتميز في شتى حقول المعرفة، بما يؤهلهم لاستيعاب ومواجهة التحديات والمتغيرات، هو الركيزة الأساسية للنجاح وضمان تحقيق الرفاهية والاستقرار، وقد أكد صاحب السمو "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان" رئيس الدولة حفظه الله ورعاه على ذلك التوجه. وبذلك جعلت دولة الإمارات العربية المتحدة من التعليم خياراً استراتيجياً تسعى من خلاله إلى دعم قدراتها في كافة المجالات حتى غدت الإمارات بيئة جاذبة للطلبة من كافة دول العالم، وفي المقابل نجد طلبة الإمارات متواجدين في مختلف دول العالم أيضا، بهدف الاستفادة من تجارب هذه الدول، بما يخدم الخطط المستقبلية للدولة ويلبي احتياجات سوق العمل فيها.


وقد أولت الوزارة منذ إنشاءها البحث العلمي اهتماماً خاصاً، سواء أكان ذلك من خلال دعم البحث العلمي في الجامعات، أم من خلال الهيئات المعنية بذلك.

OTHER PLACES NEAR وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي

Show more »